بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع
random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

المناهج الكيفية د الخمليشي المحاضرة المحاضرة / 6 /


01/12/2016
المجموعة البؤرية : او المقابلة الجماعية .

هي تقنية تهدف الى جمع المعطيات الكيفية حول موضوع محدد وفهم قيم واتجاهات وسلوكات المجموعة المبحوثة، كما تسمح بتقييم الاحتياجات والتوقعات ودرجة الرضى، كما تمكن من فهم افضل للآراء والدوافع تمكن كذلك من اكتشاف افكار جديدة لم يتوقعها الباحث ولم تخطر بباله . يمكن ان تضم المجموعة البؤرية مجموعة تتكون اكثر من ثلاثة مع وجود الباحث الذي ينشط ويوجه الحوار ، ويساعد المجموعة على النقاش الحر حول موضوع البحث او حول محاوره.

    تُعتمد هذه التقنية في الغالب لجمع بيانات اولية لمشروع بحث لم تكتمل الصورة النهائية حوله في ذهن الباحث ، كما تعتمد لإعداد وبناء الاستمارة او المقابلة او لتعميق فهم الاسباب حول ظاهرة معينة.
تعتمد ايضا لأتمام الإجابة عن اسئلة المقابلة الفردية او لتعزيز البيانات الكمية.

محاسن ومساوئ اعتماد تقنيات المجموعة البؤرية :

مزايا هذه التقنية عديدة :

1.      قدرتها على تمكين الباحث من جمع البيانات الأساسية والأولية، ومعلومات قيمة عن موضوع البحث او الظاهرة موضوع الدراسة فهي غالبا ما تستخدم في الدراسات الاستطلاعية وتســاعد الباحــث على فهم أفضل للآراء والدوافع وعلى التقييم الجيد للتوقعات والاحتياجات .
2.     تمكن الباحث في وقت وجيز من جمع العدد المكون للمجموعة ( العينة ) وان كان هذا يختلف باختلاف الموضوع المدروس .
3.     تمكن من فهم اجابات افراد المجموعة يشكل أفضل وتمكن المنشط من دفع كل الأعضاء المجوعة للمشاركة في النقاش وإبداء آرائهم والتعبير عن مواقفهم .

سلبيات هذه التقنية :
1)     امكانية تأثير بعض اعضاء المجموعة على الآخرين او التأثر برأي الزعيم ( قائد المجموعة )   مما يفرض على الباحث (- المنشط -) التحكم في مثل هاته المواقف ومحاولة الحد من سيطرة مثل هؤلاء الأعضاء على الحديث .
2)    تتأثر بالمكان الذي تجرى فيه المقابلة .
3)    تتأثر بكفاءة الباحث المنشط ( ضعف في الخبرة )
4)    لا تسمح هذه التقنية بجمع المعلومات الكمية، فهي لا تجيب عن أسئلة من نوع الكم وما مقدار ؟ ... بل تهدف الإجابة عن أسئلة من نوع لمذا وكيف .
5)     تعتمد كثيرا هذه التقنية على مهارة الباحث المنشط وكفاءته التي تمنحه القدرة على ادارة النقاط والحوار بحرفية كبيرة ؛ تخول له التحكم في أشكال النزاعات الممكنة وتوزيع فرص الادلاء بالآراء . بشكل متكافئ بين جل أعضاء المجموعة .
6)    صعوبة تدوين كل المعلومات؛ حالة رفض المجموعة اعتماد آلات التسجيل او التصوير .
منهجية تقنية المجموعة البؤرية

لا تختلف خطوات هذه التقنية عن الخطوات التقنية الآخرى وهي تحديد الموضوع ومشكلة البحث وفرضياته اعتمدت في أدات تكميلية .
·      اختيار العينة او عينات اذا اراد الباحث الاعتماد على عدة مجموعات بؤرية للحد من سلبيات عدم تمثيليتها وللاستفادة من إيجابيتها .

·      إعداد الأدوات التي سيستعين بها الباحث المنشط : ( مثل آلة التسجيل او التوير ، دليل المقابلة، او شبكة المحاور، التي سيناقشها مع المجموعة. 
ملاحظة خاصية النسخ ممكنة 

عن الكاتب

hassan karrouk باحث في علم الاجتماع مصمم واجهات المواقه ب الفوتوشوب  ومدير موقع بوابة علم الاجتماع

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع