بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع
random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

عبدالستار فتح الله سعيد - الغزو الفكري والتيارات المعادية للاسلام -ط الوفاء

عبدالستار فتح الله سعيد - الغزو الفكري والتيارات المعادية للاسلام -ط الوفاء

أصبحت كلمة "الغزو الفكري" مصطلحًا آخر من المصطلحات المشهورة التي توقع في القلب معنى قابضًا عند سماعها، ومع الأسف أصبح المسلمون هم الطرف المنقبض الذي يشعر بالخطر عند سماع الكلمة، وقد كان الأحرى أن يغزو فكرُ المسلمين كل من سواهم؛ لأنه لا فكر سواه يستطيع أن يدوم ويكتب له البقاء، وما ذلك إلا لكونه من الله الملك الحق الذي قال: ﴿إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ.. ﴾ [آل عمران: 19].

وعن ذلك الغزو يحدثنا الدكتور عبدالستار فتح الله السعيد في كتابه (الغزو الفكري والتيارات المعادية للإسلام) الصادر في طبعته الرابعة عام 1988 عن دار الوفاء بالمنصورة بمصر في مائة وسبعين صفحة من القطع الصغير.

وكان هذا الكتاب بحثًا شارك به المؤلف في مؤتمر الفقه الإسلامي الأول الذي نظمته جامعة الإمام محمد بن سعود بمدينة الرياض في غرة ذي القعدة سنة 1396هـ.
من أول وهلة يضع الكاتب كلماته القوية في مقدمة تبين مدى الانحراف الذي وصلت إليه الأمة، ومدى الانخداع بالشكل الغربي والفكر الغربي، برغم أن الإسلام هو الروح الذي أمد الأمة بالحياة والنور، وظل الانفصال بين المسلمين ودينهم يتصاعد حتى وصل الأمر لما يسميه الكاتب "الردة الصامتة" مع شيوع الاستخفاف بقيم الدين، واعتناق المذاهب الغربية، والحكم بالقوانين الوضعية، وشيوع الفواحش والتبرج، وكانت "الردة التركية" من قبل هي ذروة المأساة التي وصلت إليها الأمة بعد سقوط الخلافة.
والمقصود الأعظم من حقد وتخطيط الأعداء كان تخريب الشخصية الإسلامية، ثم تربية "طبقة بديلة" تخلف الكفار في ديار الإسلام بعد خروجهم منها.
ويرى الكاتب الفاضل أنه لا بديل عن النمط الإسلامي، فالإسلام قدر هذه الأمة، ولا بد من الجد والتربية؛ لتقوم أمة مؤمنة ذات أخلاق راسخة تصلح لوراثة الأرض، وليتحقق وعد الله سبحانه: ﴿ وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ * إِنَّ فِي هَذَا لَبَلَاغًا لِقَوْمٍ عَابِدِينَ ﴾ [الأنبياء: 105-106].
قسم الدكتور الفاضل الكتاب إلى أربع نقاط أساسية: فبدأ أولًا بتمهيد عام عن معنى الغزو الفكري، ثم تحدث عن غزو قديم، ثم عن طور خبيث، ثم عن مراحل الغزو الفكري ثم ختم بالنتائج والمقترحات.

عن الكاتب

hassan karrouk باحث في علم الاجتماع مصمم واجهات المواقه ب الفوتوشوب  ومدير موقع بوابة علم الاجتماع

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع