بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع
random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

مصطلحات (الميكرو- الميزو- الإكسو- الماكرو) في الخدمة الاجتماعية


مصطلحات (الميكرو- الميزو- الإكسو- الماكرو)
في الخدمة الاجتماعية

تمثل هذه المصطلحات بعضًا من المفاهيم العديدة التي تزخَر بها ما يسمى بنظرية الأنساق الإيكولوجية، وتقوم هذه النظرية على فرضية عامة، مؤداها أن الأفراد يستطيعون التكيف مع بيئاتهم التي يعيشون فيها لتحقيق التوازن في حياتهم.

وتحدد هذه النظرية أربعة مستويات للأنساق الإيكولوجية، تتفاعل مع بعضها البعض بشكل دائم، وحدوث أي تغير في واحد منها يؤثر على الباقي، ويمكن ترتيب هذه بشكل متدرج ابتداءً من الفرد، وانتهاءً بالعالم، وهي كما يلي:
1- نسق المايكرو micro systemوهو أصغر نسقٍ يضم عادةً الفرد، وأُسرته ومدرسته، أو عمله، وهناك تأثيرات متبادلة داخل النسق وبينه وبين الأنساق الأخرى.

2- نسق الميزو misosystemيضم هذا النسق التفاعلات بين الوحدات الموجودة في نسق المايكرو؛ كالتفاعل بين الطفل، وبين أُسرته ومدرسته، وهكذا.

3- نسق الإكسو exosystem: ويعني عادة الأنساق الاجتماعية الأكبر التي قد لا يتفاعل معها الفرد بشكل مباشر، والتي قد تتمثل في ثقافة المجتمع والعادات الاجتماعية...إلخ، ويمكن عبر فَهم هذا المستوى تحديد مجموعة الأنساق الاجتماعية التي تؤثر بشكل مباشر وغير مباشر في الطفل.

4 - نسق الماكرو macrosystemوهو المستوى الأكبر الذي يضم القِيم والأعراف والسياسات والقوانين العالمية، والوقوف على هذا المستوى من الأنساق يُتيح فرصة أعمقَ أمام الباحث لفَهم الظاهرة التي يدرسها؛ انظر تطبيق هذه المستويات من الأنساق على ظاهرة فقر الأطفال في رسالة دكتوراه أجرتها "لانا بنت حسن بن سعيد"، تحت إشراف الدكتور سامي بن عبدالعزيز الدامغ، قُدِّمت إلى جامعة الملك سعود بعنوان: "فقر الأطفال: سماته، وخصائصه ومدى تطبيق بنود اتفاقية حقوق الطفل: دراسة على عَيِّنة من الأُسر الفقيرة في منطقة الرياض بالمملكة العربية السعودية".

رابط الموضوعhttp://www.alukah.net/web/khedr/0/54033/#ixzz4Ru3HBuiD

عن الكاتب

hassan karrouk باحث في علم الاجتماع مصمم واجهات المواقه ب الفوتوشوب  ومدير موقع بوابة علم الاجتماع

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع