بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع
random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

صناعة الواقع - الاعلام وضبط المجتمع - افكار حول السلطة والجمهور والوعي والواقع

صناعة الواقع - الاعلام وضبط المجتمع - افكار حول السلطة والجمهور والوعي والواقع

حول الكتاب 
" و الآن دعني أريك إلى أيّ مدى قد تكون طبائعنا مستنيرة أو مظلمة "
بهذه المقدمة الأفلاطونية الرائعة افتتح الكاتب كتابه ، يمكن أن نعتبر هذه الجملة هي بدايته و نهايته ،فهذا البحث في المقام الأول معني بسيطرة الآلة الإعلامية على الإنسان (كيف يفكّر ، كيف يشعر ) و هي القبضة الحديدية الأقوى للتحكّم بالإنسان كما يذهب الكاتب .

يتتبع فيها الكاتب المراحل المختلفة لهذه السيطرة ( الآلة على الإنسان ) بدءًا من ظهور التلفزيون وصولًاإلى الحيوات الافتراضية -التي أضحت بديلًا للحياة الحقيقية عند كثير من الناس – من جانب ، ومن الجانب الآخر استخدام العلم للتوصّل إلى كيفية إخضاع الإنسان لهذه السيطرة بإرادته وبدون وعي منه !! 

فقد بذل علم النّفس، من الوقت والمال، على دراسة التحكّم في الفرد والتّأثير عليه، أضعاف ما أنفق على زيادة استقلاله الذّاتي، وتحكّمه في صياغة رأيه وذوقه و هو ما تحاول الدراسة تتبعه ثمّ إثباته و تفنيده بالأدلة و إسقاطه على الواقع ..

في آخر هذا العمل قد تشعر أنكَ أمام رواية مأسوية النهاية و ربما تشعر أنها ضرْبٌ من الخيال ولكنك سرعان ما تكتشف أن مأساويتها من أجل واقعيتها و إيغالها في وصف الحقيقة !! 

يقول تشاك بولانيك كاتب رواية 

fight club \
نادي القتال 

لا توجد حروب فى العالم تهدد حياتنا اليوم غير تلك التى تدور بداخلنا , لا توجد مأساة عظيمة في العالم سوى حياتنا اليومية , نحن الجيل الذي تربى على التلفاز معتقدين أننا فى يوم من الأيام سنكون أثرياء أو نجوم أفلام أو من مشاهير العالم , ولكن يبدو أننا لن نكون , نحن نتعلم هذه الحقيقة ببطء و نحن بالفعل فى حالة غضب شديد .
صناعة الواقع - الاعلام وضبط المجتمع - افكار حول السلطة والجمهور والوعي والواقع
مصدر التعريف بالكتاب : https://www.goodreads.com/book/show/21526226
قام بكتابة التعريف : أية حسني  


عن الكاتب

hassan karrouk باحث في علم الاجتماع مصمم واجهات المواقه ب الفوتوشوب  ومدير موقع بوابة علم الاجتماع

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع