بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع
random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

كتاب بدايات فلسفة التاريخ البورجوازية تأليف : ماكس هوركهايمر - pdf


كتاب بدايات فلسفة التاريخ البورجوازية  PDF

تأليف : ماكس هوركهايمر

 حول الكتاب 
ربما كان "بداية فلسفة التاريخ البوجوازية" الذي نقدمه اليوم هو أول نص يتيح للقراء العرب التعرف على "ماكس هوركهايمر" الذي عُرف كواحد من ألمع المفكرين والأوروبيين في القرن العشرين وكمؤسس لــ"الفلسفة النقدية" مع تيودور أدورنو وكمشرف على "معهد العلوم الإجتماعية" في فرنكفورت الذي مارس مفكروه تأثيراً كبيراً في تطور علوم الإنسان في ولادة "سوسيولوجيا المعرفة" كعلم مستقل بمنهاجه وموضوعاته.
وفي هذا الكتاب يمتحن هوركهايمر أطروحاته النظرية حول العلاقة بين الأيديولوجيا والمعرفة، الأيديولوجيا والبوتوبيا، وحول الدور الوظيفي للأيديولوجيا والبوتوبيا في الصراع الإجتماعي... إلخ من خلال قراءة مدققة للأفكار الأساسية المضمرة والصريحة، التي تضمنتها مؤلفات كبار المفكرين الأوروبيين: مكيافلي، هوبز، كامبانيلا، مور، فيكو وهيجل.
غير أن معالجة هوركهايمر لموضوعات فلسفة التاريخ البورجوازية أبعد من أن تكون مجرد معالجة لتاريخ الأفكار والأيديولوجيات السياسية، طالما أنها تتخذ من ذلك حجة ووسيلة لتطرح المشكلات الراهنة التي تواجه الإنسان والعلم، خارج أطر الإبتذال الأيديولوجي الذي يستشري ويعم الجميع.


عن الكاتب

hassan karrouk باحث في علم الاجتماع مصمم واجهات المواقه ب الفوتوشوب  ومدير موقع بوابة علم الاجتماع

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع