بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع
random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

5 كتب من أعمال إميل دوركايم - pdf


إميل دوركايم فيلسوف وعالم اجتماع فرنسي. أحد مؤسسي علم الاجتماع الحديث، وقد وضع لهذا العلم منهجية مستقلة تقوم على النظرية والتجريب في آن معا.
  •  الانتحار – إميل دوركايم
  • التربية الأخلاقية – إميل دوركايم
  • علم اجتماع وفلسفة – دوركايم
  • في تقسيم العمل الإجتماعي – إميل دوركهايم .
  • قواعد المنهج في علم الاجتماع – إميل دوركايم

اميل دوركهايم هو الأول في فرنسا، ليس فقط قد قال، بعد كونت، الدعوة العلمية في علم الاجتماع، ولكن، على عكس كونت، بعد أن سعى بعناد لاستفزاز العمل المنهجي والتراكمي في مجال التفسير حقائق اجتماعية. وفي الوقت نفسه ، فهم أن علم الاجتماع ، مثل أي تخصص علمي ، يحتاج إلى أن يكون مجهزا بالمؤسسات لتسهيل المناقشة المنهجية للبحوث المنشورة. ولهذه الغاية ، أنشأ مجلة بعنوان "السنة الاجتماعية" ، التي لا تزال حية حتى اليوم ، رغم أنها عمرها مئة عام.
وبكلمة واحدة ، فإن دوركهايم ، التي ولدت في بلدنا في تخصص جديد ، أكدت مهمتها العلمية وتمكنت من تكوين مجتمع علمي مستدام حولها.
ولكن قبل كل شيء من خلال عمله الشخصي نجح في جعل فكرة أن علم الاجتماع كان مصمما ليحتل مرتبة بين التخصصات العلمية الراسخة. إنها قوة هذا العمل الذي سمح له بممارسة دور الرسوم المتحركة العلمية بشكل قانوني. من الجدير بنا أن ننظر اليوم ، في جميع أنحاء العالم ، على أنه ، مع عالم الاجتماع الألماني ماكس ويبر ، واحد من شخصيتين كبيرتين تهيمنان على تاريخ علم الاجتماع بأكمله.
في الواقع ، يجد المرء في عمله نظريات قوية ، مدعومة بقوة من خلال تحليل منهجي للحقائق. وهو ما يفسر في تقسيم العمل لماذا هناك انخفاض مستمر من شدة العقوبة على مر القرون، واتجاه تجريم وعدم تجريم أفعال متعددة. يحلل صعود القيم الفردية في القرن السادس عشر كتأثير لتكثيف تقسيم العمل وتنويع الأدوار الاجتماعية التي تنطوي عليها. يظهر في الانتحارأن بيئة عائلية مستقرة تحمي من الانتحار. وهو ما يفسر لماذا معدلات الانتحار تقع المفارقة في أوقات الأزمات، لماذا هم أعلى في الرجال عنه في النساء، لماذا تختلف بين المهن، والجماعات الدينية وأماكن الحياة وغيرها من المتغيرات. في الأشكال الأولية للحياة الدينية ،يشرح أصل مفهوم الروح وأسباب أن يكون التمييز بين المقدس والمدنس. فإنه يدل على أننا يمكن أن تفسر المعتقدات السحرية، مثل تلك التي تلهم الطقوس الأمطار، من خلال توزيع لتقديم فكرة أن الدماغ "البدائي" طاعة منطق مختلف عن الإنسان المعاصر. إنه يبين أن المعتقدات السحرية يجب أن تُنظر إليها على أنها وصفات فنية مستقاة من نظريات دينية في مجتمعات بدون كتابة. الناس لديهم سبب للاعتقاد في فعاليتها، على الرغم من نفي ألحقت الواقع لأنهم أداء شعائرهم في الأوقات من السنة عندما الأمطار على أي حال أكثر عرضة للسقوط. أما بالنسبة للفشل، يشرحون مع مساعدة من الفرضيات المساعدة، كما يفعل رجال العلم،
كما اخترع دوركهايم الأساليب التي تفرض بشكل دائم في العلوم الاجتماعية وصقلت إلى أجل غير مسمى من بعده وكأنه اقام التحدث إحصاءات الانتحار. لم يستخدم أي شخص من قبله البيانات الإدارية مع الأصالة والكفاءة التي تميز معاملته لبيانات الانتحار.
مساهمة أكثر إثارة ، ربما: مع الآخرين ، انفتح على ظاهرات التحليل العلمي التي ، بطبيعتها ، يبدو أنها تفلت منه. يفكر المرء هنا في محاولته لإخضاع الظواهر الدينية لتحليل علمي. أهمية عمله على هذه النقطة هي مماثلة لتلك التي ماكس فيبر.
استوحى دوركهايم في وقته العديد من التلاميذ الذين ظلت أسماءهم مشهورة ، مثل مارسيل ماوس ، موريس هالبواكس أو فرانسوا سيمياند. بين الحربين العالميتين ، مرّ فكره بفترة من العذاب ، على الأقل في فرنسا. كان رائدون علم الاجتماع الفرنسي ما بعد الحرب ، ولا سيما رايموند آرون وجان ستوتزيل ، قساة نسبيا على مؤلف كتاب الانتحار.. لكن antidurkeimiens الاعنف أنفسهم أدركت أهمية وتأثير عمل دوركهايم على العديد من الموضوعات، والعلماء فحسب، بل سياسية أيضا. يعتقد أن هذه النقطة الأخيرة لها تأثير حاسم على سياسة المدرسة النموذجية للجمهورية الثالثة. لأنه يقوم على أصالة وعمق دورات زاول هو أي انقطاع في جامعة السوربون بين عامي 1904 و 1912 والتي نشرت بعد وفاته تحت عنوان التربوية تطور في فرنسا.
منذ خمسينيات القرن العشرين ، بدأ الاعتراف بأهمية دوركهايم الاستثنائية في جميع أنحاء العالم. كتاب تالكوت بارسونز الكبير حول بنية العمل الاجتماعي ، الذي كان سيهيمن على علم الاجتماع الأمريكي في منتصف القرن العشرين ، هو توليف لأفكار دوركهايم وماكس فيبر. لا يزال الانتحار والأشكال الأولية للحياة الدينية مصدر إلهام لأبحاث لا تعد ولا تحصى في جميع أنحاء العالم. لم تعد تحسب الكتابات التي تحلل عمله. إميل دوركهايم هو واحد من المؤلفين القلائل وعالم الاجتماع الوحيد ، مع ماكس ويبر ، ليحتل عمودًا كاملاً من فهرس الطبعة الثالثة (2002) في 25 مجلداً من موسوعة جمهور الكواكب الذي هوالموسوعة الدولية للعلوم الاجتماعية والسلوكية.

عن الكاتب

hassan karrouk باحث في علم الاجتماع مصمم واجهات المواقه ب الفوتوشوب  ومدير موقع بوابة علم الاجتماع

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع